Friday, October 7, 2011

كيف أنظم وقتي وأنشئ جدولاً لحياتي


الوقت موجود لمن يحسن إستخدامه
الخطوات هي أن تضع لنفسك جدول أعمال وتتقيد به، وأن تعرف واجباتك وتفاضل بين الأولويات، وأن تكون مرناً وأن تتعلم أن تقول “لا”، واخيراً أن تسستغل الأوقات الضائعة.



ضع لنفسك جدول أعمال وتقيد به
بعد أن تتعرف على أهدافك والواجبات المطلوبة منك. إبدأ برسم جدول عمل أسبوعي أو يومي، وقسم اليوم إلى أنصاف ساعات أو ساعات.
• الساعات الحمراء، هذه الأوقات التي تفرض عليك. مثلاً النوم، والحصص الدراسية أو العمل.
• الساعات الصفراء، هذه الأوقات التي تقوم فيها بإنجاز أهدافك. التحضير
• الساعات الخضراء، وهي الأوقات التي تقضيها للراحة. القراءة الحرة، مشاهدة التلفاز، الانترنت.
إبدأ بتسجيل ساعاتك الحمراء في الجدول، ستجد تقريباً أن الأيام من السبت إلى الأربعاء معظمها أصبح أحمر اللون، وقد يتبقى لك معدل 6 أو 7 ساعات يومياً، لتملأها بالساعات الصفراء والخضراء. وأيضاً لا تنسى يومي السبت والأحد. لن أقول لك أن الساعات الصفراء يجب أن تكون أكثر من الخضراء، فأنت أعلم بأهدافك ومايحتاج لها كي تتحقق. وتذكر بأن تسجل الأشياء المهمة كلها، لايكون جدول أعمالك عاماً جداً.



إعرف واجباتك وفاضل بين الأولويات
لكي تعرف ما يجب أن تضعه في جدول أعمالك، يجب أن تعرف ما هي الواجبات المطلوبة منك، أو ماهي الإلتزامات التي تساعدك لتحقيق أهدافك. يمكن تقسيم هذه الأشياء من حيث الأولوية إلى:
1. مطلوبة اليوم، هذه الواجبات التي تحتاج لإنهائها اليوم. لذا يجب العمل عليها، والإنتهاء منها ولو تطلب الأمر التضحية ببعض الساعات الخضراء “ساعات الراحة”.
2. مطلوبة قريباً، هذه الواجبات مطلوبة خلال الأيام أو الأسابيع القادمة. ويفضل العمل عليها مبكراً، فكلما إنتهيت من واجب قربت خطوة من هدفك.
3. مطلوبة بدون تحديد وقت، هذه الأعمال يندرج تحتها جميع الأشياء التي تعمل عليها من أجل تحقيق هدف غير رئيسي.


كن مرناً ولا تسوف
حاول أن يتسم جدول أعمالك بالمرونة، فلا تحاسب نفسك بالدقائق. لايهم الإلتزام بجدول الأعمال ما لم يساعدك على تحقيق أهدافك، إحصل على وقتٍ كاف من الراحة، زر زملائك، وتذكر أهدافك وأنه يجب العمل على انجازها. وفي ذات الوقت لا تسوف، ولا تؤجل أعمالك. فالقليل المستمر خير من الكثير المنقطع.



تعلم أن تقول “لا”
حينما يطلب منك صديق أو صديقة، المساعدة في عمل شيء ما. تأكد أن تخصم هذه الساعة من وقتك الحر “الساعات الخضراء”. لا تجامل، وتأكد أنه لا عيب في قول كلمة “لا” إذا تعارضت أهدافك، وأهداف زميلك أو زميلتك.



إستغل الأوقات القصيرة الضائعة
تعجب من حجم الوقت الضائع في الطريق من المنزل إلى العمل، أو أثناء الإنتظار في مستشفى. استمع لشريط أثناء قيادة السيارة، إقرأ كتاب أثناء أوقات الإنتظار. وتذكر أنك بعملك هذا أنت تضيف ساعات لحياتك
.

12 comments: